تعلم واكتشف للاطفال

اهلا وحللتم سهلا احبائنا الصغار في عالم تعلم و اكتشف للاطفال تسرنا زيارتكم ,اذا كنت زائرا فندعوك للتسجيل معنا او قم بالدخول

سيدنا آدم عليه السلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سيدنا آدم عليه السلام

مُساهمة من طرف Umaima Emy في الأربعاء أغسطس 23, 2017 4:07 pm


أخبر الله تعالي الملائكة أنه سيخلق بشراً ويجعله خليفته في الأرض، فقالت الملائكة، قال الله تعالي : ” أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ” .. ويدل قول الملائكة أنه كان يدلهم إلهام وبصيرة او خبرة سابقة في الأرض، يكشف لهم فطرة هذا المخلوق ولذلك توقعوا أنه سيفسد في الأرض وسيسفك الدماء، وهما بفطرتهم التي خلقهم الله عز وجل بها لا يتصورون ولا يعرفون سوا الخير المطلق، يسبحون لله ويقدسونه ويعبدونه ولا يفترون عن عبادته .



ولذلك أصابت نفوس الملائكة الحيرة والدهشة، وذلك لا ينقص من قدرهم شيئاً، فعلي الرغم من قربهم من الله عز وجل وتكريمه لهم، إلا انهم لا يزيدون عن كونهم عبيداً لله لا يعرفون مدي حكمته ولا يعلمون الغيب، وعندها قال الله تعالي : ” إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ” فهو عز وجل علام الغيوب والعليم بكل شئ وبمصائر الأمور .

وأخبر الله عز وجل الملائكة أنه سيخلق بشراً من طين، فإذا سواه ونفخ فيه من روحه يجب علي الملائكة أن يسجدوا له، والسجود هنا سجود تكريم وليس سجود عيادة لأن العبادة لا تكون إلا لله وحده .. جمع الله عز وجل قبضة من تراب الأرض فيه الأبيض والأسود والأصفر والأحمر، ولذلك يأتي الناس الواناً مختلفة، وقد مزج الله عز وجل التراب بالماء فصار صلصالاً من حماً مسنون، تعفن الطين وانبعثت من رائحة، وكان إبليس يمر عليه فتعجب من هذا الطين .

ومن هذا الصلصال خلق الله عز وجل آدم وسواه بيديه سبحانه ونفخ فيه من روحه، فتحرك جسد آدم ودبت فيه الروح وفتح آدم عينيه فرأي الملائكة ساجدين له ماعدا إبليس لم يسجد له، فقال الله تعالي : ” قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ “، وجاء رد إبليس يملأه الحسد والحقد علي آدم، قال تعالي : ” قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِين “، وهنا امر الله عز وجل بطرد إبليس ، قال تعالي : ” قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ “، وأنزل الله عليه اللعنه إلي يوم القيامة .

و ازداد حقد وحسد ابليس وصمم علي الانتقام، قال تعالي : “قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ”، واقتضت مشيئة الله عز وجل أن يجيبه الي ما طلب، قال تعالي : ” قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إلا عبادك منهم المخلصين ” فليس للشيطان أى سلطان علي عباد الله المؤمنين المخلصين .. فهي معركة بين الشيطان وأبناء آدم، والعاصم الذي يحول بينه وبينهم هو عبادة الله عز وجل Very Happy Very Happy

_________________

url]
avatar
Umaima Emy
Admin
Admin

السرطان
عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 22/05/2016
العمر : 11
الموقع : الجزائر

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://taalamwaektachef.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى